Not known Facts About المحاسبة الضريبية

Wiki Article



الإيرادات أو المكاسب الخاضعة للضريبة إما قبل أو بعد الاعتراف بها في البيانات المالية. على سبيل المثال ، قد لا يكون مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها قابلاً للخصم الضريبي على الفور ، ولكن بدلاً من ذلك يجب تأجيله حتى يتم الإعلان عن مستحقات محددة ديون معدومة.

استخدام مهارات المحاسبة لإدارة الميزانية الشخصية وتحقيق الأهداف المالية

تعتمد المحاسبة الضريبية على مبدأ الاحتساب الفعلي للمستحقات الواجب تسديدها بناء على المعاملات المالية التي تتم بمجرد وقوع الحدث الخاص بالمصروفات والإيرادات، ولا تعتمد المحاسبة الضريبية هنا على التوقيت النقدي لهذه المعاملات سواء في التحصيل أو الدفع.

الجدير بالذكر أنه في حالة الشركات الأجنبية، يتعين عليها أيضًا اتباع القواعد والشروط الضريبية في البلدان التي تلزمها بتقديم الإقرارات الضريبية فيها؛ وبالتالي هذا يعني أنه يجب على الشركات الأجنبية التقيد بالتشريعات الضريبية المحلية، والالتزام بالمتطلبات المحددة لتصريحات الضرائب، وإعداد البيانات المالية المتعلقة بالضرائب في تلك البلدان.

محاسب ضرائب: مسؤول عن تخطيط وتنفيذ استراتيجيات تقليل التكلفة في العمليات والصفقات، وضمان الامتثال للقوانين الضريبية، وتحضير التقارير الضريبية.

تعتبر الأرباح من العناصر الأساسية المعتمدة في احتساب ضرائب الشركات والكيانات، وعند حساب الأرباح يجب النظر إلى عدة عوامل وهم:-

الاهتمام بالتفاصيل لأن على المحاسب الذكي أن يكون قادراً على إيجاد الأخطاء الصغيرة وإصلاحها، بالإضافة إلى إيجاد الاختلافات في سجلات الشركة مهما بلغ حجمها.

تشمل المبادئ المحاسبية المتعارف عليها المعايير والإجراءات المحاسبية التي يجب على الشركات اتباعها في المعاملات المالية، على سبيل المثال ، يمكن للشركات إعداد بياناتها المالية باستخدام طريقة الداخل أولاً، الخارج أولاً، أو طريقة الداخل أخيراً، الخارج أولاً، بينما تركز المحاسبة الضريبية فقط على المعاملات التي تؤثر في العبء الضريبي للفرد أو الشركة، وكيفية ارتباط هذه العناصر بإعداد المستندات الضريبية بطريقة صحيحة.

في الزمن البعيد وقبل نشوء الحكومات، لم تكن الضرائب والمحاسبة الضريبية  بالأمر المتعارف عليه، وكانت شئون القبيلة يقوم عليها شيخها بصفة المسئولية لا ببصمة السلطة المدبرة اقتصاديًا والمتحكمة ماليًا في شئون الرعايا. ثم مع بزوغ فكرة الدولة، وُلدت نُظم جديدة لتنظيم كل الشئون، جاء القانون لتنظيم الحياة الاجتماعية والأخلاقية، وجاءت السلطة المالية لتنظيم الحياة الاقتصادية، وجاءت السياسة لشئون الحكم والإدارة.

ما الفرق بين تقرير الأرباح والخسائر والميزانية العمومية؟

بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموما، فإن الخيار الوحيد هو المحاسبة على أساس الاستحقاق. لكن نظام المحاسبة الضريبية يسمح باستخدام المحاسبة النقدية أو على أساس الاستحقاق أو المعدل الأساسي.

وتتعلق بإجمالي دخل الفرد الواحد من الراتب والممتلكات الشخصية، ونقصد بالأفراد أنها تتعلق بالدخل الشخصي والفرد فعلًا، ولا يخضع لها أرباح شركته مثلًا، حيث تعتبر الشركة كيان مستقل عن صاحبها وتتبع المحاسبة الضريبية للشركات لكونها شخصية اعتبارية.

تنطبق المحاسبة الضريبية على الأفراد والشركات وحتى المؤسسات غير الربحية يجب عليها تقديم معلومات حول المنح والتبرعات وكيفية توظيف الأموال الواردة إليها بما يتناسب مع القوانين واللوائح التي تحكم عمل المؤسسات المعفاة من الضرائب.

هي المحاسبة الضريبية عملية متتابعة يقوم بها المحاسبون الماليون لإعداد التقارير والقوائم المالية المطلوبة، تنفذ هذه الدورة بالترتيب ذاته والخطوات في كل فترة زمنية محددة، وتهدف إلى ضمان دقة وموثوقية المعلومات المالية، وتتلخص الدورة المحاسبية فيما يلي: 

Report this wiki page